أخبار وتقارير

مسلحون يقتحمون كلية التربية في حجة ويشهرون أسلحتهم في وجه مسجلها بسبب عدم قبول بنت وكيل المحافظة

 حجة- صنعاء- أمين الصفاء

تصاعد التوتر في محافظة حجة، حيث اقتحم مسلحون، أمس، الكية التربية والعلوم التطبيقية في المحافظة، فيما أنتقل اللواء 155 مشاه من مكان تمركزه في عبس، إلى محافظة أبين بديلاَ للواء 25 ميكا، الذي وصل، أمس الأول، إلى حجة قادماً من مدينة زنجبار، عاصمة أبين.

وتمت عملية نقل اللواءين بشكل غير معلن، ضمن حركة التغييرات والنقل العسكرية غير المعلنة.

وقالت مصادر محلية متطابقة لـ "الشارع" إن المسلحين الذين اقتحموا، أمس، كلية التربية في المحافظة، يتبعون وكيل المحافظة، محمد علي القيسي، وقد فتحوا أسلحتهم ووجهوها صوب أحد الموظفين على خلفية رفض الكلية قبول ابنة الوكيل للتسجيل فيها لأن معدلها لا يؤهلها لدخول الكلية.

وقال للصحيفة مصدر في الكلية، مساء أمس، إن مسلحين "يقودهم أحد أبناء الوكيل، وهو ابن عم المحافظ ويدعى "خليل" اقتحموا حرم الكلية، واتجهوا نحو المسجل، منير اللهبي، بعد أن كانوا قد سألوا عليه، وعند وصولهم إلى مكتبه فتحوا أسلحتهم باتجاهه، وهددوه بالقتل، وتلفظا عليه بألفاظ نابية أمام عدد من موظفي وطلاب وطالبات الكلية".

وأضاف المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن اللهبي رفض قبول ابنة الوكيل بعد أن تبين له أن معدلها لا يؤهلها للتسجيل في قسم اللغة الإنجليزية، مشيراً إلى أن معدلها 69% ونسبة القبول التي حددتها رئاسة الجامعة 70% وهو ما دفع نجل الوكيل القيسي ومسلحيه إلى اقتحام الكلية وتهديد المسجل بالقتل في حالة عدم قبولها لدخول الكلية.

من جهته؛ أكد نائب عميد كلية التربية والعلوم التطبيقية لشؤون الطلاب، الدكتور عبده سحلول، للصحيفة، اقتحام الكلية من قبل مسلحي نجل وكيل المحافظة، ظهر أمس، "وتهديد المسجل بالقتل والفناة والوعيد، بعد أن وجهوا أسلحتهم إلى صدره".

وأكد سحلول أن الاقتحام تم بسبب عدم قبول ابنة وكيل المحافظ لتسجيل، بسبب انخفاض معدلها في شهادة الثانوية.

وأوضح أنه سوف يتم إغلاق الكلية وتوقيف التدريس في كل أقسامها حتى يتم القبض على المسلحين الذين "انتهكوا حرمة الكلية، وحاولوا قتل موظف في مقر عمله، لا لشيء أرتكبه، إلا لأنه كان يؤدي عمله على أكمل وجه وفقاً للقانون".

وقال: "أبلغنا رئاسة الجامعة وقيادة السلطة المحلية، التي للأسف أن من اقتحموا الكلية هم مرافقين لوكيلها، وحامي حماتها، وإننا لن نتهاون في ما حدث وسوف نقاضيهم أمام القانون".

الصحيفة تواصلت مع عميد الكلية، الدكتور حمود نصار الذي نفى اقتحام الكلية؛ غير أنه عاد وقال، عندما واجهته الصحيفة بالمعلومات التي تؤكد الاقتحام إنه في طريقة إلى المحافظة عائداً من أمانة العاصمة، وأنه لم يكن موجوداً أثناء الاقتحام.

إلى ذلك؛ طالب رئيس اللجنة النقابية في الكلية، يحيى الشتوي، رئاسة الجامعة، والسلطة المحلية، بتحمل مسؤولياتها حيال ما تعرضت له الكلية والمسجل "اللهبي" مشدداً على ضرورة عدم التهاون في مثل هذه القضايا.

وقال الشتوي إن هناك "جهود حثيثة ومساعي تبذل من قبل عدد من الشخصيات الاجتماعية والوجهاء في المحافظة لحل القضية عن طريق العرف القبلي"، وهو ما يرفضه اللهبي، وزملاؤه وأعضاء هيئة التدريس في الكلية، مشددين على ضرورة ضبط المسلحين، وإحالتهم إلى النيابة وفقاً للقانون.

عن: صحيفة الشارع 19/09/2012

زر الذهاب إلى الأعلى